U3F1ZWV6ZTM0MDY3NDI0NDgyMzA0X0ZyZWUyMTQ5MjY3NzIwMjk0Ng==

علاج فقر الدم و نقص الحديد بالغذاء لا بالدواء

علاج فقر الدم

علاج فقر الدم و نقص الحديد بالغذاء لا بالدواء

- يعرف فقر الدم بأنه المرض الذي ينشأ عندما تصبح خلايا الدم الحمراء في الدم أقل من عدد وضعها الطبيعي ، أو إذا كانت كمية الهيموجلوبين في الدم قليله ، و هذا المرض يؤدي إلى نقص الأكسجين في أجهزة الجسم ، كما أنه قد يؤدي إلى عواقب طبية مختلفة . و فقر الدم على المدى القصير يمكن علاجه بسهولة عن طريق تناول نظام غذائي صحي، وعلى الرغم من ذلك، هناك أنواع أخرى من فقر الدم أيضاً و هي شديدة الخطورة ، و لا يمكننا أن نتعامل معها بهذه السهولة ويمكن أيضاً أن تشكل تهديداً لحياة الإنسان ، ويعتبر نقص الحديد السبب الرئيسي لفقر الدم الذي يمكن تصحيحه من خلال وجود نظام غذائي غني بالحديد، و هناك أسباب أخرى مختلفة تكون سبب لفقر الدم، مثل  الحمل، سرطان الدم ، مشاكل نخاع العظم، الفشل الكلوي، الاضطرابات الهرمونية أو حتى النظام الغذائي غير السليم ، وكلنا يعلم أن نقص الحديد يساوي فقر في الدم و من أهم علاج لـ فقر الدم هو زيادة الحديد في الجسم ، و نحن في عالم التجميل و الرشاقة سوف نقدم لكم العديد من النصائح و العلاجات التي ينصح بها كبار الأطباء و المتخصصين التي تساعد على علاج فقر الدم و علاج نقص الحديد . 

 

ما هي أعراض فقر الدم و نقص الحديد .

- من أهم الأعراض المسبب لفقر الدم و نقص الحديد هي كالآتي :

  • الشعور بالتعب الشديد وهذا بسبب نقص الهيموجلوبين.
  • الشحوب في لون الجلد الذي يدل على انخفاض مستويات الحديد الجسم .
  • تغير لون اللثة والشفاه والأظافر.
  • الإصابة بضيق التنفس، و هذا نتيجة نسبة الهيموجلوبين المنخفضة التي ينتج عنها عدم القدرة على نقل الأكسجين إلى عضلات الجسم.
  • الصداع والدوخة المستمرة نتيجة ضعف تدفق الأكسجين إلى الدماغ.
  • الإصابة بالخفقان الشديد بالقلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وهذا أيضاً لقلة وصول الأكسجين إليه، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل أو التضخم في القلب.
  • إصابة الشعر والبشرة بالجفاف وتعرض الشعر إلى التساقط الشديد.
  • المصابون بفقر الدم ونقص الحديد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تململ الساقين.
  • يصاب مريض فقر الدم بالتوتر الشديد والقلق.
  • برودة اليدين والقدمين بشكل مستمر.
  • تكرار حدوث العدوى بالأنفلونزا والبرد نتيجة ضعف المناعة بالجسم الناتج عن نقص الحديد.

 

ما هي أعراض نقص الحديد و أين تجده في الأطعمة .

- أعراض نقص الحديد عند الأطفال تتمثل على الشكل التالي :

  • ضعف الشهية.
  • بطء النمو لدى الطفل.
  • التعرض إلى الكثير من المشاكل السلوكية.
  • ضعف التركيز.
  • سرعة الإصابة بالعدوى.
  • وجود صعوبات في التعلم.
  • سرعة التنفس.

 

من أهم المواد الغذائية المساعدة على علاج فقر الدم .

1- علاج فقر الدم بالسبانخ :

- السبانخ غنية بالألياف والكالسيوم و الحديد و بيتا كاروتين و الفيتامينات A، B9، E و C. أي ما يشكل كمية كبيرة جداً من الحديد لعلاج فقر الدم ، و لاستخدام السبانخ في علاج فقر الدم اتبع التالي :

  • القيام بغلي ½ كوب سبانخ في كوب ماء و تضاف التوابل المفضلة لديك ، هذا الحساء بسيط يحتوي على 3.2 ملغ من الحديد (أي ما يعادل 20٪ من الكمية اليومية الموصى بها للنساء).
  • التأكد من عدم غلي السبانخ لأكثر من 3 دقائق إن تركته أكثر من ذلك سوف يفقد حمض الأكساليك الذي يساعد في امتصاص الحديد .
  • أكل السبانخ، القرنبيط، الجرجير، واللفت، والكرفس ستزيدك في عدد كريات الدم الحمراء و أضيفي ملعقة شاي والقليل من العسل العضوي على كوب من عصير السبانخ العضوي.
  • شرب الخليط مرة واحدة يوميا لمدة 40 يوما على الأقل للتخلص من فقر الدم.

 

2- علاج فقر الدم بالعسل الأسود :

- العسل الأسود غني بالحديد والفولات مما يكون مصدر طبيعي لحمض الفوليك ، وفيتامين (ب)، والتي تساعد على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء ، و العسل الأسود لديه مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة، لذلك هذا العلاج هو جيد لمرضى السكر و أيضاً جيد للنساء الحوامل والمرضعات و العسل الاسود هو مصدر غني من الحديد والنحاس، والمنغنيز، فإنه يساعد على زيادة عدد كريات الدم الحمراء وإنتاج الهيموغلوبين، وطريقة استخدامه لعلاج نقص الحديد و فقر الدم اتبع التالي :

  • خلط ملعقتين شاي من العسل الأسود و ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء.
  • شرب الخليط مرة أو مرتين يومياً ، كما يمكن خلط ملعقة كبيرة من العسل الأسود مع كوب من الحليب الساخن .
  • أكل العسل على الفطائر او مزجه مع الشاي و شربه .

 

3- علاج فقر الدم بالبنجر وعصير التفاح :

- التفاح غني بالحديد و البنجر ( الشمندر ) و يحتوي على حمض الفوليك والألياف والبوتاسيوم ، ويحتوي قشر الشمندر على أعلى تركيز من المغذيات ، و الشمندر يحتوي على الكثير من الحديد وكذلك الألياف والكالسيوم والكبريت والبوتاسيوم ، فإنه يساعد على زيادة مستويات الأكسجين في الدم وعدد كريات الدم الحمراء ، وطريقة استعماله لعلاج فقر الدم كالآتي :

  •  نقوم بطهي البنجر ( الشمندر ) في الفرن مع القشر.
  •  يمزج كوب من عصير التفاح مع كوب واحد من عصير البنجر و تضاف ملعقة من العسل.
  • يشرب الخليط مرتين يوميا لزيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم.
  • في الخلاط اخلط 1 بنجر و نصف قطعة من البطاطا المطبوخة  و 3 قطع من الجزر حتى تصبح ناعمة و قم بأكل الخليط يومياً .

 

4- علاج فقر الدم ونقص الحديد بالبقدونس " المعدنوس " .

- البقدونس أو كما يطلق عليه أيضاً المعدنوس غني بالحديد وحامض الفوليك و فيتامين  C. مما يساعد كثيرة على علاج نقص الحديد و فقر الدم ، و يمكن استخدامه بـ نصف كوب من البقدونس الطازج الذي يحتوي على حوالي 5.5 ملغ من الحديد، فهو غني بفيتامين ج، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل سريع جدا، و يستخدم في الحساء "الشوربه " والسندويشات، والسلطات. كما يمكن غلي البقدونس الطازج أو المجفف في كوب وتضاف ملعقة صغيرة من العسل ، و يشرب الخليط 2-3 مرات في اليوم.

 

5- علاج فقر الدم و نقص الحديد ببذور السمسم :

- بذور السمسم تحتوي على الكثير من الحديد ، و تنقع ملعقة صغيرة من بذور السمسم في الماء لمدة 3 ساعات ثم يطحن للحصول على عجينه يضاف القليل من العسل و يؤكل الخليط مرتين في اليوم و يمكن أيضاً تحريك هذه العجينة في كوب من الحليب وشربه.

 

6- علاج فقر الدم وبالتمر :

- التمر من أكثر المواد الغذائية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات ، و يحتوي بنسبة كبيرة على الحديد حيث أن الـ مائة غرام من التمر تحتوي على حوالي 0.90 ملغ من الحديد و كما أنه غني في المغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والنحاس ، و النحاس هو مهم جدا لإنتاج خلايا الدم والتي بدورها تساعد على علاج فقر الدم و زيادة نسبة الحديد في الجسم ، و لاستخدام التمر في العلاج اتبع التالي :

  • نقع 2 حبة من التمر الجاف في الحليب ليلاً، ثم يؤكل على الريق صباحاً على معدة فارغة 3-4 مرات في الأسبوع ، أو نقع التمر في الماء الدافئ لمدة 3 ساعات بدلاً من الحليب ثم أكل التمر وشرب الماء.

 

7- علاج فقر الدم بالطماطم (البندورة) :

- الطماطم غنية بالليكوبين وفيتامين C، و الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد ويمنع فقر الدم ،و لاستخدامها في علاج فقر الدم ينصح بأكل 2 من طماطم مع السندويشات والسلطات في كل يوم ،أو يشرب كوب من عصير الطماطم يومياً ، و إذا كنت لا تحب عصير الطماطم، اخلطه مع عصير التفاح ، و بالشفاء .

 

8- معالجة فقر الدم بالرمان :

- الرمان يحتوي على البروتينات و الألياف و الكربوهيدرات و الدهون  و السكر الطبيعي وكذلك الحديد والكالسيوم ، كما أنه يحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس، والعديد من الفيتامينات الأساسية ، و لتفادي فقر الدم وعلاجه ينصح بشرب عصير الرمان وأكل بذور الرمان يومياً ، و يمكن إضافة ¼ ملعقة صغيرة من القرفة وملعقة صغيرة من العسل لعصير الرمان و شربه يومياً مع وجبة الإفطار ، أو خلط مقدار2 ملعقة صغيره من مسحوق بذور الرمان في كوب من الحليب وشربه مرتين في اليوم.

 

9- علاج نقص الحديد بحساء القرع :

- يحتوي القرع على الحديد وحمض الفوليك الذي يزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء في مما يساعد على علاج فقر الدم بشكل كبير ، وينصح بوضع القليل من القرع، و ½ كوب من الشمندر، و 1 كوب من السبانخ في وعاء و سلقه في الماء لبضع دقائق، و يمكن أكله كما هو أو رحيه في الخلاط ثم تناوليه يومياً لمدة شهر ، و كما أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي.

 

10- علاج فقر الدم بـ الزبيب :

- الزبيب هو مصدر ممتاز من الصوديوم و الكالسيوم و البوتاسيوم و الألياف و الحديد والبروتين ، وكل 100 غرام من الزبيب يحتوي على حوالي 1.88 ملغ من الحديد ،و ينصح بنقع 10-15 حبه من الزبيب في نصف كوب من الماء طوال الليل ، و في صباح اليوم التالي امزجه مع ملعقة صغيرة من العسل والتي هي أيضاً غنية بالحديد، و تناول الخليط يومياً لعلاج فقر الدم.

 

11- علاج فقر الدم بـ البقوليات و الحبوب الكاملة و المكسرات :

- بالنسبة لأولئك الذين لا يأكلون اللحوم عليهم تناول الحبوب الكاملة والمكسرات، والبقول، الفول والعدس، والتي بها مصادر كبيرة من الحديد وحمض الفوليك ، و عليهم اتباع نظام غذائي متوازن واتباع النصائح التالية للتأكد من أن جسمك يمتص الحديد التي يحتاج إليها من هذه المصادر ، حيث أن الفاصوليا و الفول و الحمص و البازلاء الخضراء و تناول الجوز واللوز و الفول السوداني يساعد كثيراً على علاج فقر الدم و علاج نقص الحديد ، و كل  1/2 كوب من الجوز يوفر 3.75 من الحديد .

- وينصح بأكل الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين C للمساعدة في هضم الحديد ، وكذلك تجنب الشاي والقهوة والكاكاو فإنها تمنع امتصاص الحديد.

 

13- علاج فقر الدم بـ الحِلبة :

- أوراق الحلبة وبذورها من مصادر الحديد ، و تعتبر علاج فعال لفقر الدم وذلك عن طريق زيادة عدد خلايا الدم الحمراء، و تضاف أوراق الحلبة إلى الحساء والسلطة وينصح بخلط 2 ملاعق شاي من بذور الحلبة وقليل من الملح إلى كوب من الأرز وطبخه ، و أكله مرة واحدة في اليوم وينصح أيضاً بتكرر ذلك لمدة 2-3 أسابيع لمعالجة نقص الحديد و فقر الدم .

 

14- علاج فقر الدم بـ الموز :

- يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد وإنه يحفز على إنتاج الهيموغلوبين، والأنزيمات الأخرى الضرورية لإنتاج خلايا الدم الحمراء. كما أنه يشكل مصدرا جيدا للمغنيسيوم الذي يساعد في تركيب الهيموغلوبين ، ولعلاج فقر الدم قم بأكل الموز الطازج يومياً مع ملعقة عسل حسب الرغبة .

 

15- علاج فقر الدم بـ الكبد ( الكبدة ):

- يأتي الحديد الغذائي بشكل كبير من مصدرين و هما الحيوانات والنباتات ، و جسم الإنسان يميل إلى امتصاص الحديد من الأسماك والدواجن و اللحوم بسهولة أكبر من الحديد من الخضار (حوالي 15-35٪ أكثر)  اعتمادا على أي نوع من الكبد ، فإنه يمكن توفير 16-85٪ من الكمية اليومية الموصى بها من الحديد ، و الكبد هو أيضا مصدراً غنيا للفيتامينات B و B12 والنحاس والزنك والفوسفور ، وكما أن تناوله يعد خطوةً جيدةً لعلاج فقر الدم و زيادة نسبة الحديد بشكل جيد في الجسم .

 

علاج فقر الدم بالفواكه و عن طريق النظام الغذائي المتوازن .

- اتباع نظام غذائي متوازن ضروري لعلاج فقر الدم ، وينصح باتباع النصائح التالية لضمان أن تحصل على ما يكفي من الحديد وأن يمكن لجسمك استيعابها بشكل صحيح :

  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد والعسل الأسود والتين و الحبوب الكاملة و الأطعمة البحرية و اللوز و الفول و المحار والبيض والأرز البني والعنب والدواجن والبطاطا والزبيب.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والقليل من الخضار و الفواكه المجففة و الحبوب الكاملة و بذور دوار الشمس و الكيوي والقرنبيط ، و الأطعمة الغنية بالمنغنيز مثل الحبوب الكاملة والمكسرات و الأناناس و البقوليات و البيض .
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل الحمضيات و الطماطم و الثوم ، و تناول أيضاً الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك ، مثل الفطر والفاصوليا والخضر الورقية.


نتمنى أن نكون قد وفرنا لكم أفضل الحلول التي ينصح بها كبار الأطباء لعلاج فقر الدم و نقص الحديد ، و إن شعرت بان هذا الموضوع مفيد لا تبخل بمشاركته مع أصدقائك فلربما هم بحاجة إليه ، والى اللقاء في موضوع جديد .

 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شاركنا برأيك من خلال كتابة تعليق لنا .

الاسمبريد إلكترونيرسالة